مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه

مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه

مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه لعيش حياة بلا تبغ، من المعروف أن المواظبة على التدخين يدخل مادة النيكوتين إلى الجسم ويعتاد عليها إلى أن يصل إلى مرحلة الإدمان، ويرتبط شعوره بالسعادة مع التدخين، لكن ذلك الشعور يكون زائف ومؤقت سرعان ما يزول، وإذا قرر الشخص التوقف عن التدخين تظهر عليه بعض أعراض الانسحاب التي يكون من أهمها العصبية والقلق، وفي حالة الاستمرار على تلك العادة تتأثر حالته الصحية بشكل سلبي وتزيد فرص الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات والسكتات الدماغية وغيرها.

مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه

يسعى بعض المدخنين إلى وقف تلك العادة السيئة بدون مساعدة لكن فئة قليلة منهم التي تنجح في ذلك، لكن البعض الآخر يكون في حاجة مركز متخصص لتقديم يد العون له وذلك لما يلي:

  • تتبع مراكز علاج إدمان التدخين خطة علاجية تهتم من خلالها بالعديد من الجوانب الصحية والسلوكية للمدخن.
  • تعتمد مراكز التعافي من التبغ على وصف علاج التدخين من الصيدلية حتى يقلل من رغبة الجسم في إدخال النيكوتين مما يساعد على الشفاء.
  • من جانبنا نرشح مركز رئاب للتأهيل وعلاج الإدمان لأنه يتبع الطرق والتقنيات الحديثة في العلاج، ويساعد في التثقيف الصحي، وبعد الإقلاع عن التدخين يحرص على تقديم الخدمات الوقائية.
مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه
مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه

شاهد أيضاً: أفضل مراكز علاج الادمان الرياض 2024

طريقة ترك التدخين في خمس أيام

التوقف عن التدخين يحتاج إلى قوة إرادة وصبر حتى يتغلب الشخص على تلك العادة السيئة وذلك يمكن أن يتم خلال مدة أقل من أسبوع بإتباع واحدة من الطرق التالية:

التوقف التدريجي عن التدخين

خلال تجربتي مع عيادة مكافحة التدخين قمت بتطبيق تلك الطريقة وذلك تم من خلال عمل الآتي:

  • حساب عدد السجائر التي يتم أخذها في اليوم الواحد والبدء في تقليل ذلك العدد بصورة تدريجية على مدار خمس أيام إلى أن يتم التوقف عنها نهائيًا.
  • وصف لي الطبيب المختص في العيادة بعض الأدوية التي ساعدت في تقليل أعراض الانسحاب، بالإضافة إلى منتجات بديلة للنيكوتين والتي يكون من أهمها ما يلي:
  1. دواء فارينيكلين المعروف باسم شامبكس أو البدائل التجارية له في الصيدليات، حيث يتم البدء في أخذه قبل أسبوع من بداية الخمس أيام ويستمر لبضع شهور بعد الإقلاع عن التدخين.
  2. لصقة النيكوتين التي توضع على الجسم يوميًا.
  3. علكة النيكوتين.
  4. مستحلبات النيكوتين التي يكون لها نفس تأثير العلكة.
  5. رذاذ النيكوتين الذي يتم وضعه في الأنف ويصل إلى الأوعية الدموية من خلال الأغشية المخاطية.
  6. بعض الأدوية المضادة للاكتئاب حتى تقلل أعراض الانسحاب مثل دواء بوبروبيون أو دواء باميلور.
  • بجانب ما سبق كنت أحرص على حضور بعض الجلسات النفسية والجلوس في مجموعات دعم جماعية تنظمها العيادة إلى أن توقفت عن تلك العادة.
مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه
مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه

شاهد أيضاً: طرق علاج ادمان الهيروين

الامتناع المفاجئ عن التدخين

الخطة العلاجية المتبعة في تلك الحالة هي نفسها الخطة الخاصة بالتوقف التدريجي عن التدخين لكن الفرق الوحيد يكمن في الآتي:

  • تعتمد تلك الطريقة على وقف تدخين التبغ نهائيًا دون تدريج لكن لا يفضل الأطباء والمختصين تلك الطريقة لعدة أسباب منها الأتي:
  1. تزيد من فرص الانتكاسة والرجوع إلى التدخين مرة ثانية.
  2. تكون أعراض الانسحاب فيها أقوى.

إلى هنا يكون قد انتهى حديثنا عن مركز علاج ادمان التدخين والنشوق في مكه والجدير بالذكر أن هناك أكثر من عيادة الإقلاع عن التدخين وزارة الصحة منتشرة في أرجاء المملكة وتقوم بدورها في تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية التي تساعد الأشخاص راغبي التوقف عن تعاطي التبغ ومن خلالها يتم علاج التدخين مجاناً السعودية لكن قبل الذهاب إليها ينصح بالاتصال على وحجز موعد.

التعافى يبدأ من اليوم

حان الاَن الوقت لإجراء تغيير. ابدأ في استكشاف خيارات التعافي المناسبه لك.