مريض الادمان وكيفية التعامل الصحيحة

مريض الإدمان وكيفية التعامل الصحيحة

مريض الادمان وكيفية التعامل الصحيحة

تتنوع الأمراض والمشكلات الصحية بكثرة لدى بعض الأفراد والتي تعود لأسباب صحية أو نفسية مختلفة، وقد تصل إلى مستويات متقدمة وخطيرة من حالات الادمان والمشاكل النفسية والصحية والتي تؤثر بشكل سلبي جداً على الأفراد المصابين بمرض الادمان. ومقابل ذلك ومن باب الحفاظ على الرعاية الصحية والوصول إلى معايير السلامة الجسدية والنفسية فإننا نقدم لكم المركز الأول المتخصص في علاج الإدمان بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية والذي يقدم لكم خدمات علاجية متكاملة لإعادة التأهيل والتعافي من كافة أنواع الادمان وسنتعرف في تلك المقالة علي كيفية التعامل مع مريض الادمان في رئــــاب.

تواصل معنا للاستفسار عن طرق العلاج و انواعه

ما هو رئـــاب للتأهيل؟ وما هي كيفية التعامل مع مريض الادمان داخل رئـــاب؟

رئـــاب للتأهيل هو مركز يقدم لكم كافة التفاصيل والاستشارات والخدمات الطبية العلاجية القائمة على مبدأ العلاج الشامل، حيث أن رئاب للتأهيل يقع في المدينة الصحية الأولى في محافظة البكيرية. ومن جهةٍ أخرى يتميز رئـاب للتأهيل بالكوادر لطبية المؤهلة والمتخصصة في علاج الإدمان وإعادة التأهيل وذلك بتطبيق أعلى معايير الجودة والخصوصية في تقديم الخدمات والجلسات العلاجية الشاملة لكافة مرضى الادمان.

ماهي البرامج العلاجية لمركز رئاب للتأهيل ؟

يتميز رئــــاب ببرامج علاجية فريدة من نوعها والتي تهتم بكل حالة على حداها والعمل أيضاً على منهجية العلاج الشمولي لحالات الادمان والاهتمام بالجوانب الطبية والنفسية والاجتماعية وذلك بالعمل على عدة تقنيات متخصصة في مجال الإدمان وعلاج مريض الادمان.

تعرف على البرامج العلاجية لدى رئــاب

يقوم المركز برامج خاصة لدعم الأسرة بشكل كامل

– يعمل رئــــاب للتأهيل على الرعاية اللاحقة والمتابعة المستمرة بمجرد انتهاء وانقضاء الفترة العلاجية لمريض الادمان

– التواصل الدائم عن بُعد للإطمئنان على النتائج العلاجية لمرضى الادمان

– تتخلل برامجنا ومساعدتنا الطبية عدة جوانب، كمعالجة الجانب الجسدي من خلال عملية إزالة السموL بمساعدة طبية، وذلك قبل البدء ببرنامج مكثف للعلاج، ومن أجل معالجة الأسباب الكامنة وراء مرض            الادمان.

تعرف على البرامج العلاجية

تعرف علي برامجنا من خلال التواصل معنا

التقنيات المستخدمة في رئـــاب للتأهيل:

  • العلاج المعرفي السلوكي CBT
  • العلاج السلوكي الجدلي DBT
  • الإرشاد الأسري ومجموعات الدعم الذاتي
  • منع الانتكاسة على أساس اليقظة الذهنية MBRP
  • الاستشارات التحفيزية والخطوات 12
  • أساليب ومنهجيات مثبتة علمياً

وكما نعلم بأن للادمان تأثير ضار على الحياة المهنية والعلاقات الاجتماعية والشؤون الحياتية بكافة تفاصيلها وخاصة عندما يتواجد المريض ضمن البيئة الاجتماعية المحيطة به، والتي لها دور كبير في عملية دعم المريض وحثه على التخلص من حالة الادمان الشديدة وذلك عن طريق فهم كيفية التعامل الصحيحة مع مريض الادمان وإجراء التعديلات على أسس فكرية ومنطقية حول مرض الادمان للتواصل بشكل صحيح مع الداعمين والأسرة والكادر الطبي المشرف على علاج الادمان.

الأسس الأساسية للتعامل مع الإدمان والشخص المريض:

 

في رئـــاب للتأهيل نساعدك بتقييم متخصص لكافة حالات الادمان في تقدير، وتحديد الخيارات العلاجية الملائمة لكل نوع من انواع الادمان.

تختلف خيارات العلاج من حيث الشدة والنطاق الخاص بمسببات ونتائج كل حالة من حالات الادمان. فهناك تدخلات علاجية مبكرة في العيادات الخارجية أو ضمن برامج العلاج النهاري، او يمكن الالتحاق ببرنامج منظم ودقيق مع الحالات الأكثر شدة من مرضى الادمان.

يتّبع رئاب للتأهيل استراتيجيات علاجية حول مفهوم إدارة العواطف وذلك من خلال اتباع طرق صحية سليمة للوصول لنفسية ومشاعر المريض والوصول إلى السبل المريحة والقريبة لكامل المتطلبات والرغبات في مرحلة التعافي من الادمان.

 رئــاب يعمل على معرفة علامات الادمان كالعلامات الجسدية والأعراض السلوكية الواضحة لمريض الادمان، ومعرفة متعمقة بشخصية المريض حول الصحة العقلية الخاصة به، وذلك لتسهيل سبل العلاج والوصول إلى الطرق السليمة للتعامل مع مريض الادمان، ويقدم الحلول الفعلية للأهل و تعليمهم كيفية التعامل الصيحة مع مريض الادمان

تعرف على انواع الادمان وطرق الوقاية منه

ماهي كيفية التعامل الصحيحة مع مريض الادمان؟

 

  • تتم عملية التعامل في رئـــاب بشكل فردي وتعاوني وطريقة تدريجية على المدى الطويل وذلك من خلال سلسلة متواصلة من الرعاية والدعم المستمر لمريض الادمان.
  • نقوم بمساعدة مريض الادمان على تجاوز عقبة الاعتراف بحالة الادمان التي يعاني منها بكل صراحة ووضوح تام والوعي بكامل المشكلة وحلها بثقة.
  • التعامل مع حالات الادمان الجسدي عبر التخلص من السموم الموجودة في جسم مريض الادمان.
  • تقنية علاج الادمان من خلال العلاج الفردي والجماعي والتثقيفي للفرد وذلك عبر مجموعات التركيز الخاصة مثل،  (الصدمات والحزن والعلاقات الصحية).
  • يعمل المختص والمستشار الأساسي على تحديد أهداف وتوجيه ورعاية مريض الادمان بشكل مستمر، وذلك حسب وتيرة العلاج بحالة مريض الادمان والمعالم السريرية للمتعافي.
  • التعامل بتمهل وبشكل مرن وبسيط للتخلص من القضايا والمخاوف الخاصة بمريض الادمان.
  • التعامل مع مضاعفات الصحة العقلية ومواجهة الانتكاس.
  • ويقوم مركز رئاب للتأهيل على مساعدة مرضى الادمان على تقبل الطبيعة الجديدة من الحياة الخالية من الادمان عبر خلق عادات ومهارات حياتية جديدة مناسبة لمريض الادمان.
  • يعمل رئـــاب على مساعدة مريض الادمان على التوجه من بداية رحلة التعافي، وذلك من خلال تعريفه عن الأهداف والمفاهيم الأساسية لعلاج الادمان

اقرأ كيف تساعد مريض الادمان على الاقلاع

الأهداف والمفاهيم الأساسية لعلاج الإدمان:

  • طرق التعافي ذات الاثنتي عشرة خطوة
  • التعامل مع اضطراب تعاطي المخدرات أو الكحول من خلال معرفة التأثير الاجتماعي والجسدي
  • معرفة نتائج وإدارة التعافي بعد إعادة التأهيل
  • العمل بناءاً على نموذج مرض الادمان
  • يتعامل رئـــاب بكل خصوصية وسرية تامة مع حقوق وشؤون المريض
  • يقوم رئاب للتأهيل بتسهيل عملية العلاج عبر معرفة طبيعة مريض الادمان والتعامل بهدوء تام، والتصرف بحكمة بالغة معه، ويمكن التعامل بحزم صارم مع مريض الادمان النشط والمتعنت وذلك بإسلوب إيجابي ومباشر يحثه على مواصلة رحلة التعافي
  • التحدث السليم والهادف مع مريض الادمان عن أضرار ومخاطر الادمان وماهي نتائجه الوخيمة
  • إعطاء مريض الادمان شعور الراحة والأمان خلال العلاج وتشجيعه وإعطاءه الثقة التامة في علاج الادمان بشكل مستمر.
  • تقديم حلول مهمة لمساعدة مريض الادمان في حل مشاكله الأسرية والاجتماعية

ننوه بأن برامج العلاج المتوفرة في مركز رئاب للتأهيل تم تصميمها بشكل دقيق وهادف وليس فقط لمساعدة مريض الادمان على التعافي بل أيضاً للبقاء بصحة جيدة والازدهار في عملية التعافي، وذلك في سبيل توفير أفضل فرصة للشفاء والتغيير الجذري للشخص للمريض، مع مناقشة فريق الرعاية حول التوصيات ما بعد العلاج و معرفة كيفية التعامل الصحيحة.

 

التعافى يبدأ من اليوم

حان الاَن الوقت لإجراء تغيير. ابدأ في استكشاف خيارات التعافي المناسبه لك.