علاج الادمان من الحشيش

علاج الادمان من الحشيش

كيفية علاج الادمان من الحشيش الذي يعتبر هو البوابة الأولى للإدمان، والمخدر الأشهر على الإطلاق بين شباب المجتمع السعودي، لكونه يأتي في المرتبة الثانية حبوب الكبتاجون، وهو منتشر بين مختلف الطبقات الاجتماعية، والفكرة الرائجة عنه بين الناس أنه لا يسبب الإدمان، لكن ذلك الاعتقاد خاطئ وتم الترويج له من خلال التجار الذين يعملون في بيع ذلك النوع من المخدرات، لأن تعاطيه يوقع الشخص تحت طائلة الإدمان ويحتاج إلى التعافي منه، وكلما كان لدى المدمن إرادة ورغبة في العلاج كلما زادت فرصه في التعافي.

علاج الادمان من الحشيش

علاج إدمان الحشيش في السعودية يعتبر أسهل من باقي أنواع المخدرات مثل الهيروين والفودو لذلك تكون مدة التعافي من إدمان الحشيش حوالي بضع أسابيع فقط.

تبدأ خطوات العلاج باختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في السعودية وفى تلك الحالة نرشح مركز رئاب وفيه يتم علاج المريض من خلال عدة مراحل العلاجية سوف نوضحها فيما يلي: 

التشخيص

قبل البدء في العلاج يجب التأكد من أن المدمن لديه رغبة حقيقية في التعافي وليس مجبر على العلاج ويتم بدء المرحلة الأولى بالشكل التالي:

  • يتم عمل مقابلة مع المريض وتجميع بعض البيانات الشخصية الخاصة به والتي تساعد في تحديد برنامج علاجي مناسب.
  • يوجه المختص بعض الأسئلة إلى المدمن أو يعطيه استبيان للإجابة عليه، ومن ثم يبدأ في التناقش معه بشأن إجاباته لمعرفة كيفية البدء.

تنظيف الدم

يطلق عليها اسم مرحلة سحب السموم من الجسم وما يحدث فيها يكون كالأتي:

  • لا يتم إعطاء المدمن أي نوع من المخدرات ومن ثم سوف تظهر عليه بعض أعراض الانسحاب التي يمكن السيطرة عليها بالأدوية والعلاجات المختلفة.
  • التعامل مع المرضى في تلك المرحلة يكون مختلف، فإذا جاء المدمن من تلقاء نفسه لتلقي العلاج يتم إبقائه مستيقظًا أغلب الوقت طالما لا يوجد ضرر في ذلك.
  • إذا كان المريض مجبر على العلاج من خلال خدمة نبراس أو بسبب أسرته يتم إعطائه أدوية منومة.
علاج الادمان من الحشيش
علاج الادمان من الحشيش

شاهد أيضاً: مراكز علاج الادمان في جدة

العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

عندما تنتهي فترة ظهور أعراض الانسحاب يتم نقل المرضى إلى قسم آخر للتأهيل السلوكي وفيها يكون التعامل كالتالي:

  • يقوم المختصين بعمل العديد من برامج دعم الذات وجلسات للعلاج الجماعي، بالإضافة إلى تنظيم برامج مخصصة لعدم الانتكاس مرة ثانية.
  • يصبح المريض بعد فترة التأهيل قادر على التعامل مع المجتمع والبيئة الخارجية، ويكون محب لحياته أكثر ويتعامل بصورة طبيعية وتزيد ثقته في نفسه.
  • أهمية تلك المرحلة ترجع إلى تغيير بعض المفاهيم والأفكار الخاطئة لدى المريض، ومساعدته في التخلص من أي مشاكل نفسية تواجهه ويسيطر على ذاته.
علاج الادمان من الحشيش
علاج الادمان من الحشيش

شاهد أيضاً:  خطوات علاج ادمان الحشيش واعراضه

مرحلة المتابعة بعد التعافي

على الرغم من أهمية تلك المرحلة إلى أن هناك بعض الأشخاص لا يلتزمون بها ويكون ذلك السبب في الانتكاسة، وفيها يقوم المختصين بفعل الآتي:

  • يذهب المريض إلى جلسات بين الحين والآخر في مركز التعافي أو المستشفى ويتم عمل تحاليل دورية له للتأكد من عدم العودة إلى الإدمان.
  • يجب أن يتلقى الشخص المتعافي الدعم في تلك المرحلة من خلال الأهل والأصدقاء لأنه ذلك يحسن من حالته النفسية ويشجعه على الالتزام.
  • يفضل أن تتم جلسات المتابعة بشكل جماعي ويتم مشاركة تجربة الإدمان الشخصية مع أفراد آخرين مروا بنفس التجربة.

إلى هنا يكون قد انتهى حديثنا عن علاج الادمان من الحشيش في المملكة، وإذا لم يتمكن المريض من تلقي العلاج في إحدى المراكز الطبية المتخصصة بسبب ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في السعودية، يمكنه البحث عن مستشفى علاج الإدمان مجانًا، أو الاتصال على رقم علاج الإدمان بالمجان السعودية لتوجيه أي أسئلة أو استفسارات والحصول على المساعدة.

التعافى يبدأ من اليوم

حان الاَن الوقت لإجراء تغيير. ابدأ في استكشاف خيارات التعافي المناسبه لك.