طريقة العلاج من ادمان الترامادول

طريقة العلاج من ادمان الترامادول

طريقة العلاج من ادمان الترامادول سوف نذكر جميع مراحلها من خلال مركز رئاب للتأهيل وعلاج الأدمان الذي يعتبر من أفضل مراكز علاج الإدمان في القصيم وتحديدًا في منطقة البكيرية، حيث تقدم الخدمات الطبية فيه من خلال مجموعة من أفضل الكوادر الطبية الذين لديهم خبرة كبيرة في التعافي من جميع أنواع المخدرات، ومنها الترامادول الذي يعتبر سلاح ذو حدين فعلى الرغم من أنه عقار طبي له فوائد عديدة للمصابين بالأمراض الشديدة والمزمنة، إلا أن إساءة استخدامه تجعل الشخص يصل إلى مرحلة الإدمان.

طريقة العلاج من ادمان الترامادول

علاج إدمان الترامادول في المستشفيات والمراكز المتخصصة يتضمن ثلاث مراحل سوف نوضحها فيما يلي:

سحب الترامادول من الجسم

مدة تلك المرحلة تتراوح ما بين أربع أيام إلى أسبوعين تقريبًا وذلك يتوقف على كمية المخدر في الجسم وفيها يتم الأتي:

  • يوقف تعاطي المخدر ويبدأ الجسم في التخلص من بقايا الترامادول الموجودة فيه وكلما كان حجم الجرعة أكبر كلما استمرت تلك المرحلة لأيام أطول.
  • أصعب أيام انسحاب الترامادول لأن فيها يعاني المريض من أعراض انسحاب جسدية وأخرى نفسية وتبدأ تلك الأعراض في الظهور بعد 12 ساعة من منع المخدر.
  • تستمر أعراض الانسحاب الجسدية لعدة أيام تتراوح ما بين 4 إلى 7 أيام، بينما الأعراض النفسية تستمر من أسبوع إلى شهر وتقل بشكل تدريجي.
  • هناك العديد من أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول خلال فترة الأنسحاب والتي يكون من أشهرها الميثادون، النالتريكسون، البوبرينورفين.
طريقة العلاج من ادمان الترامادول
طريقة العلاج من ادمان الترامادول

شاهد أيضاً: مركز علاج ادمان الحبوب المخدرة بالبكيرية

العلاج النفسي والسلوكي

لا ننتظر انتهاء سحب السموم من الجسم لبدء تلك المرحلة، حيث ينصح المختصين بالبدء بها بالتزامن مع العلاجات الدوائية وذلك يتم من خلال عمل الآتي:

  • تهتم تلك المرحلة بالجانب النفسي للمريض وتعمل على تعزيز ثقته في نفسه مرة ثانية ومحاولة دمجه مع المجتمع وتشجيعه على التعافي.
  • يعمل الأطباء النفسيين في تلك المرحلة على تغيير السلوكيات السلبية للشخص بشكل عام، وغرز الطموح وفيه وتشجيعه على بلوغ أهدافه.
  • يساعد المختصين المريض على التصرف في مختلف المشاكل والضغوطات التي يتعرض لها بدون اللجوء إلى أي من أنواع المخدرات.

مرحلة المتابعة لمنع الانتكاس

المرحلة الثالثة هي أهم المراحل على الإطلاق وذلك للأسباب التالية:

  • المريض بعد التعافي يكون سهل التأثير عليه من العالم الخارجي وقد يعود إلى تعاطي المواد المخدرة مرة ثانية إذا لم يجد المتابعة اللازمة.
  • المشاركة في مجموعات الدعم التي يتم تنظيمها في مراكز التعافي للتحفيز على عدم العودة إلى الإدمان أكثر، مع التشجيع على استغلال وقت الفراغ والحرص على ممارسة الرياضة.
طريقة العلاج من ادمان الترامادول
طريقة العلاج من ادمان الترامادول

شاهد أيضاً:  أسرع طرق علاج ادمان الحشيش

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيا

تختلف مدة اختفاء وخروج الترامادول من الدم عن البول عن الشعر عن اللعاب وسوف نوضح مدة خروج كل منها فيما يلي:

  • تأثير الترامادول يبقى في الدم لمدة 24 ساعة بعد تعاطيه.
  • اللعاب يظهر فيه تأثير الترامادول بعد يومين من تناوله.
  • يظهر الترامادول في البول لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع أيام بعد تناوله.
  • يبقى تأثير الترامادول في الشعر لمدة ثلاث شهور بعد تناوله وقد تطول تلك الفترة إلى حوالي 6 شهور بحد أقصى.

ملحوظة هامة: تلك المدد قد تزيد أو تقل من حالة إلى أخرى فمثلا إذا كان الشخص لديه قصور في الكبد أو الكلى فإن الترامادول يظهر في الدم لمدة سبع أيام بعد تناوله.

إلى هنا نكون قد أوضحنا طريقة العلاج من ادمان الترامادول في المصحات والمراكز الطبية، وخلال تلك الفترة يراعى أن يتم إعطاء المريض طعام صحي يساعد في سحب السموم من الجسم ويرفع القدرة المناعية للشخص، بالإضافة إلى تناول بعض مشروبات تساعد على التخلص من الترامادول مثل الجنسنج، نبتة سانت جون، حبة البركة، الشمر، إكليل الجبل وغيرها.

التعافى يبدأ من اليوم

حان الاَن الوقت لإجراء تغيير. ابدأ في استكشاف خيارات التعافي المناسبه لك.