طرق علاج ادمان الهيروين

طرق علاج ادمان الهيروين

طرق علاج ادمان الهيروين يتم تحديدها بعد معرفة مدة التعاطي ومدى التأثير السلبي الذي أصاب المريض نتيجة ذلك، لأن البودرة تعتبر من أسوأ المواد المخدرة التي تتميز بقوة المفعول، حيث يمكنها أن تسبب الإدمان السريع لمجرد أخذ جرعة واحدة منها فقط، لذلك تصنف على أنها من أقوى أنواع المخدرات، وتحتوي على مادة كيميائية مشتقة من المورفين، ولا توجد مدة علاج إدمان الهيروين محددة، لأنها تتباين من شخص إلى أخر حسب عدة عوامل أبرزها فترة التعاطي، مقدار الجرعة، السن، الوضع الصحي، ومدى الاستعداد للعلاج.

طرق علاج ادمان الهيروين

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين تعتمد على شقين الأول العلاج الدوائي والثاني العلاج السلوكي وسوف نوضح نبذة عن كل منهما فيما يلي:

العلاجات الدوائية

يوجد عدة  أسماء أدوية علاج إدمان الهيروين يعتمد عليها الأطباء في مركز رئاب لعلاج الإدمان وتعتمد في الغالب على إحدى المواد الفعالة التالية:

  • مادة النالتريكسون

هي مادة مخدرة تسيطر على نشاط الهيروين في الجسم، وتمنع وصوله إلى مستقبلات المواد الأفيونية وبالتالي تقل حالة الانتشاء التي يشعر بها المتعاطي.

مفعول تلك المادة بطئ ويتم حقنها على فترات طويلة، لكنها آمنة على الصحة ولا تسبب الإدمان أو التخدير للمريض.

  • مادة البوبرينورفين

تعتمد آلية عمل تلك المادة على تقليل الرغبة في تناول الهيروين، ويكون لها تأثير إيجابي في الحد من أعراض الانسحاب والألم الذي يصاحبها.

  • مادة الميثادون

الميثادون من أقوى المواد الفعالة التي تساعد في علاج إدمان الهيروين وتعتبر أقوى من مادة البوبرينورفين، وتصل إلى الدماغ حتى تقلل من تأثير البودرة لقدرتها في السيطرة على المستقبلات.

يجب توخي الحذر عند العلاج بتلك المادة لأن الجرعة الزائدة منها تبقى في الجسم ويصعب التخلص منها، وتزيد من نسب الإصابة بالإدمان.

طرق علاج ادمان الهيروين
طرق علاج ادمان الهيروين

شاهد أيضاً: دور الأسرة في الوقاية من الإدمان

العلاجات السلوكية

العلاج السلوكي يتضمن العديد من الجوانب التي يجب تطبيقها معًا حتى تسرع من الشفاء والتعافي التام وذلك يكون من خلال عمل الآتي:

  • تقديم العلاج النفسي ودعم المريض والإنصات إليه لمعرفة ما يدور في ذهنه بشأن الإدمان ومحاولة تقديم النصائح السديدة له.
  • يجب تنظيم مجموعات الدعم من حين إلى أخر أو ما يطلق عليها جلسات العلاج الجماعي التي يقوم فيها المتعافي بمشاركته تجربته مع أشخاص أخرين يعانون من نفس المشكلة.
  • منح المتعافي بعض التدريبات التي تجعله يتحكم في رغبته بشأن تعاطي مخدر الهيروين.
  • محاولة تغيير السلوكيات السلبية بأخرى إيجابية من خلال عمل البرنامج المعرفي السلوكي الذي يساعد المتعافي على الحد من التوتر والاكتئاب.
طرق علاج ادمان الهيروين
طرق علاج ادمان الهيروين

شاهد أيضاً:  مراكز علاج الادمان في جدة

علاج إدمان الهيروين بالاعشاب

يلجأ البعض إلى التخلص من إدمان الهيروين بالطرق الطبيعية من خلال استخدام الأعشاب التي تساعد على سحب السموم من الجسم والتي يكون من أبرزها ما يلي:

  • الجنسنج الهندي: هو من النباتات التي تقلل من تأثير الهيروين، وتمنع من حدوث الانتكاسه بعد التعافي.
  • نبات المرمرية الحمراء: يطلق عليه عدة أسماء مثل اسم عشبة دانيشن أو المرمرية الصينية وثبت أن له تأثير قوي في السيطرة على الإدمان.
  • عشبة أيها سوكا: هي من النباتات الفعالة في علاج إدمان الكحول والمواد المخدرة.
  • عشبة الإيبوجا: يطلق عليه اسم الإيبو جايبين وهو من القلويات التي تعالج الادمان من المخدرات بشكل عام.

إلى هنا نكون أوضحنا طرق علاج ادمان الهيروين التي إذا تم النجاح فيها يعود الشخص إلى حياته الطبيعية مرة ثانية، ويصبح شخصية سوية من الناحية النفسية ويتخلص من أي أفكار إجرامية أو انتقامية تسيطر عليه، كما أن ذلك ينعكس على صحته الجسدية بشكل إيجابي وتقل الإصابة بتلف الدماغ أو فشل بعض أعضاء الجسم مثل القلب والكلى والكبد وغيرها.

التعافى يبدأ من اليوم

حان الاَن الوقت لإجراء تغيير. ابدأ في استكشاف خيارات التعافي المناسبه لك.